طوفان الاقصى

مع انتهاء الهدنة.. شهداء وجرحى بتجدد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

مع إنتهاء الهدنة بين حركة “حماس” وكيان الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، سلسلة غارات استهدفت قطاع غزة ما أدّى إلى وقوع العديد من الشهداء.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية بارتقاء 8 شهداء جرّاء قصف طائرات الاحتلال لمناطق عدّة في قطاع غزة، واستشهد المصور الصحافي في فضائية الأقصى عبد الله درويش في غارات الاحتلال على قطاع غزة.

وفي مدينة غزة، أطلقت المدفعية الإسرائيلية قذائفها على منازل المواطنين غربي المدينة، وفق ما أفادت وكالة “وفا” الفلسطينية، واستهدفت حي الشيخ رضوان في مدينة غزة.

طائرات الاحتلال أغارت على منزلٍ في منطقة أبو اسكندر شمالي غربي مدينة غزة، واستهدفت أيضاً شارع اللبابيدي ودوار أبو علبة في مدينة غزةK وفي جنوبي القطاع شنّت طائرات الاحتلال غاراتٍ على بلدة عبسان شرقي خان يونس جنوبي القطاع. فيما أفادت وزارة الداخلية في غزة بأنّ طائرات الاحتلال شنّت سلسلة غاراتٍ جنوبي القطاع.

وجرى نقل إصابات عدّة إلى مستشفى غزة الأوروبي بعد غارات الاحتلال على خان يونس. وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية في خزاعة والقرارة جنوبي قطاع غزة، واستهدفت مبانٍ سكنية في رفح جنوبي قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال شقةً في مدينة حمد في خان يونس جنوب قطاع غزة، وفي شمالي القطاع، شنّ الاحتلال غاراتٍ اشتهدفت منزلاً في جباليا شمالي قطاع غزة، وأيضاً استهدفت طائرات الاحتلال بصاروخين على الأقل محيط شركة الكهرباء شمالي النصيرات.

كما شنّ الاحتلال غارات قرب المستشفى الكويتي في رفح،وسقطت قذائف مدفعية على سطح مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، واستهدف الاحتلال مسجد التقوى في حي الشيخ رضوان.

وفي وسط القطاع، وصل 3 شهداء وعدد من الجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى إثر استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة قنديل في مخيم المغازي.

من ناحيته، أشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أنّ المجتمع الدولي يتحمل وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأميركية ممثلاً بالرئيس الأميركي ووزير خارجيته المسؤولية عن جرائم الاحتلال بعد منحه الضوء الأخضر لمواصلة الحرب دون أيّ اعتبارٍ لقوانين الحروب والقوانين الدولية والإنسانية.

وأضاف المكتب أنّه من حقّ الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه بكل الوسائل ونيل حريته واستقلاله

المقاومة تتصدى لدبابات الاحتلال
وتصدت المقاومة الفلسطينية تصدّت للدبابات الإسرائيلية شمالي غربي غزة في منطقة الشيخ رضوان، مضيفاً دارت اشتباكات في المغراقة وشمالي غزة بالتزامن مع قصفٍ إسرائيلي يستهدف شمالي غربي القطاع.

وأشار مراسلنا إلى أنّ المقاومة استهدفت قوات الاحتلال المتمركزة في حاجز قرب نتساريم على شارع صلاح الدين.

من جانبها، قالت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصدر سياسي إنّ “الجيش” الإسرائيلي عاد إلى الحرب مجدداً، متابعةً أنّ صفارات الإنذار تدوي في محيط غزة.

ولفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنّه تمّ توجيه مستوطني غلاف غزة بالبقاء قرب أماكن مُحصّنة وتمّ تذكير مستوطني عسقلان و”أشدود” و”غوش دان” بالتوجيهات.

ودخلت الهدنة حيّز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وبدأت لمدّة 4 أيام جرى تمديدها مرتين، الأولى ليومين ثم يوم واحد، ولم يتم تمديدها مرةً ثالثة.

يُشار إلى أنّه في الأيام السبعة الماضية، جرت 7 دفعات من تبادل الأسرى بين المقاومة في غزة، والاحتلال الإسرائيلي، ضمن شروط الهدنة التي تقضي بإطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال في مقابل كل أسير إسرائيلي لدى المقاومة في غزة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى